مجمع مراقبة الحركة الجوية

يلعب فريق خدمات الملاحة الجوية لدينا دوراً حيوياً في الحفاظ على شبكة النقل الجوي آمنة وسريعة وفعالة.

فقد أصبح لدينا مؤخراً مرفقاً مميزاً لمراقبة الحركة الجوية، وذلك نظراً للتوقعات بزيادة أعداد المسافرين في مطار أبوظبي الدولي، ولتعزيز سلامة حركة جميع الطائرات، فمجمع مراقبة الحركة الجوية (آي تي سي سي)، والذي تم استكماله في أوائل العام 2010، يتم تجهيزه الآن مع فريق بكل أدوات التكنولوجيا الحديثة.

 تجديد إيه تي سي سي

تتكون إيه تي سي سي الموجودة على ارتفاع 109 أمتار، من مبنى واحد مع تحكم أرضي موجود في غرفة التحكم البصرية في الأعلى والتحكم الممنهج على المستوى1.

 الموقع

تقع إيه تي سي سي قبالة مبنى المطار الجديد وبين مدارج متوازية، والذي يوفر خط الأفق الأمثل لجميع المناطق من مطار أبوظبي الدولي . 

الحاجة ل إيه تي سي سي الجديدة

تعاملت خدمة الملاحة الجوية لدينا مع ما مجموعه 135,213 من الأبراج والتحركات جميعها في مطار أبوظبي في العام 2013، ومن المتوقع أن يرتفع المعدل اليومي من 370 في 2013 إلى 598 في عام 2030.

وكجزء من برنامج توسعة مطار أبوظبي الدولي، سيتم بناء مبنى المطار الجديد بين اثنين من المدارج المتوازية، والذي من شأنه أن يحدد خط الأفق على المدرج الشمالي وممرات برج مراقبة الحركة الجوية الحالية التي تقع في المبنى رقم1. 

تصميم

استلهم التصميم العام من التراث البحري لدينا والمراكب الشراعية التقليدية، حيث أنها رمز ثقافي لإمارة أبوظبي ودولة الإمارات العربية المتحدة، وهذا هو مشهد الترحيب للركاب القادمين . 

تكنولوجيا

لقد منحنا عقد تركيب أنظمة الجيل الجديد لمراقبة الحركة الجوية (ATC ) إلى تاليس، الشركة الرائدة في السوق العالمية في أنظمة إدارة الحركة الجوية ATM) ، والرادارات المدنية والمساعدات الملاحية .

وقد تم اختيار هذة النظم لتعزيز القدرات التشغيلية للمطاروزيادة سلامة وأمن المطار مع تسهيل عمليات المرور للمناولة السريعة . 

دمج EUROCAT وEUROCAT-T ATM ، وهو الحل الذي يسمح لمراقبي الحركة الجوية لتبادل البيانات على مواقع الطائرات وتشغيل عمليات التسليم السلس بين القطاعات.

دمج هذه الأنظمة يقدم أنظمة التحكم الجوية الأكثر تقدماً عبر دمج الميزات التالية:

  • نظم مراقبة الحركة الجوية وأنظمة التحكم الأرضي.
  •  نظم معلومات الطيران (AIS)
  •  أنظمة تبادل الرسائل (AFTN / AMHS)

مطار صديق للبيئة

تم تنفيذ البناء بشكل مميز يعتمد على الوسائد، الألومنيوم، واقيات الشمس الصديقة للبيئة والمصممة لتدوم سنوات مقبلة  وتعمل بفاعلية كبرى.

حقائق و أرقام

  • عمل في ذروة البناء ، ما مجموعه 1200 عامل في الموقع.
  • تم تنفيذ أعمال البناء خلال العمل لمدة 24 ساعة في اليوم .
  • تم تركيب أكثر من 70 كيلومترا من الكابلات الالكترونية في جميع أنحاء المبنى لربط أنظمة مختلفة داخل إيه تي سي سي .
  • بلغت التكلفة الإجمالية للمشروع 430 مليون درهم.
  • استغرق المشروع 629 يوما لإستكماله.
  • اثنان من المصاعد عالية السرعة، القادرة على الصعود من الطابق الأرضي إلى الطابق 20 في 55 ثانية فقط .