مطارات أبوظبي تطرح مناقصة المقاول العام لبناء مبنى المطار الجديد

مطارات أبوظبي تطرح مناقصة المقاول العام لبناء مبنى المطار الجديد

وقد تم اعتماد التصاميم والخطة الهندسية للمبنى عقب دراسة شاملة ومراجعة مفصلة مع ستة من أكبر المطارات الدولية في العالم، وبعد استشارة كافة المؤسسات المعنية لإنهاءالتصميم بما يضمن نجاح المشروع في تقديم مرافق بأعلى المستويات العالمية في جودة الخدمات الموفرة وذلك ضمن إطار فعال عملياً ومادياً.

وأسفرت هذه المراجعات والاستعراضات عن تقديم تصميم كامل للمبنى فضلا عن صياغة مفصلة للمناقصة العامة وذلك لضمان تسليم المشروع بنجاح وضمن الإطار الزمني المحدد له. وبعد الإعلان عن المقاول العام في أواخر هذا العام سيتم تحديد الفترة الزمنية اللازمة للانتهاء من أعمال البناء والبدء بالعمليات التشغيلية من المبنى الجديد.

وقد طرحت اليوم شركة أبوظبي للمطارات المناقصة العامة لإنشاء مبنى المطار الرئيسي الجديد إلى المقاولين المؤهلين مسبقاً لتقديم عروضهم لبناء مبنى الركاب الجديد والتي تقدر مساحته بما لا يقل عن 700,000 متر مربع، بقدرة استيعابية 27-30 مليون مسافر سنويأ كخطة أولية. وسيكون المبنى الجديد، من حيث تصميمه المميز، من أكبر المباني المبتكرة هندسياً في العالم.

هذا، وقد قامت شركة أبوظبي للمطارات منذ عام 2010 بتنفيذ برنامج تعزيز القدرة الاستيعابية لمطار أبوظبي الدولي، بحيث تزيد القدرة السنوية للمطار بسبعة ملايين مسافر، وذلك إلى أن يتم تسليم مبنى المطار الرئيسي الجديد. كما تقوم الشركة حالياً بأعمال التجديد لمبنى المسافرين 1 بهدف تطوير جودة الخدمات الموفرة للمسافرين.

وقد علق سعادة خليفة محمد المزروعي، رئيس شركة أبوظبي للمطارات، قائلاً:

" إن الإعلان عن المناقصة العامة لإنشاء مبنى المطار الرئيسي الجديد يعد أحد أهم التطورات لشركة أبوظبي للمطارات فهي الركن الأساسي لتطوير مطار أبوظبي الدولي ودعم خطة أبوظبي 2030. فنحن نقوم بالإستثمار في هذا المشروع الضخم لضمان أعلى معايير الخدمة لعملائنا من مسافرين وشركات طيران من خلال مرافق ذات تصاميم مميزة وضمن أطر تضمن الاستدامة وحماية البيئة."

كما أضاف سعادته: " وأود أن أشكر المجلس التنفيذي لثقته الغالية في شركة أبوظبي للمطارات لإدارة وتنفيذ هذا المشروع الضخم والذي من شأنه تطوير قطاع النقل الجوي في إمارة أبوظبي بالإضافة إلى دعمه لقطاعي الاقتصاد والسياحة في الإمارة."

لقد تم الانتهاء حالياً من أعمال الحفر ووضع الركائز للمشروع، بمجموع 7,425 ركيزة، كما تجري أعمال التسوية والتمهيد للجزء الشرقي لمجمع مبنى المطار الجديد، والذي سيوفر من خلاله المرافق الداعمة والتابعة للمشروع الجديد.