المسؤولية المجتمعية للشركات

نلتزم في مطارات أبوظبي بمسؤوليتنا في خدمة مجتمعنا، عبر الحد من التأثير السلبي على البيئة وذلك يعتبر جزءاً مهماً من الأنشطة اليومية لكافة الأقسام لدينا

 

Abu Dhabi Sustainability Group

ماذا تعني لنا مسؤولياتنا

تمثِل المسؤولية المجتمعية والإستدامة لنا أساساً لخطط التنمية والإستثمار، ولذلك تمكنَا من إظهار هذا الإلتزام عبرالتالي:


• سُجلت مطارات أبوظبي منذ العام  2010 كأحد الأعضاء في مجموعة أبوظبي للإستدامة.


• نَشر أول تقرير في العام 2011 لمسؤولية الشركات لدينا، والذي  كان إلى حد كبيرالأول من نوعه في الشرق الأوسط.

• تأسيس لجنة خاصة للمسؤولية المجتمعية للشركات.


البيئة

• نحن نستخدم المعايير التي حددها مجلس أبوظبي للتخطيط العمراني، "إستدامة " كمبدأ توجيهي لتحقيق التصميم المستدام وممارسة ذلك في البناء والتطوير لمرافق المطار.

• في العام 2011، حقق برنامج إدارة النفايات وإعادة التدوير نجاحاً في زيادة كمية النفايات المعاد تدويرها بنسبة 25٪ من مجموع النفايات الناتجة عن مطارات أبوظبي، ونحن نهدف إلى إعادة تدوير 45٪ من جميع النفايات بحلول نهاية العام 2015.

• في العام 2011، حددنا نهجنا لقياس وإدارة تأثيرنا على تغير المناخ مع تطور التزام الشركة ببيان التحكم في استهلاك الطاقة وانبعاث الكربون، حيث يتم التركيز على إدارة استهلاك الطاقة وخفض انبعاثات الكربون، حيث بدأ ذلك في تقليل إنبعاثات الكربون في مطار أبوظبي الدولي.

• وصل مطار أبوظبي الدولي إلى مرحلة متقدمة "التخطيط" في برنامج شهادة إدارة الكربون في العام 2011، مما يجعله أول مطار في منطقة آسيا والمحيط الهادئ يصل لتحقيق هذا الإعتماد، حيث أن هذا المستوى من الإعتماد يعني الإلتزام بتقليل انبعاث ثاني أكسيد الكربون وأن تصبح تحت السيطرة المباشرة لموقع المطار- الخطوة الأولى في تطوير خطة واسعة النطاق لإدارة والحد من انبعاثات ثاني أكسيد الكربون. اقرأ المزيد هنا.

 

الأفراد والمجتمعات

كأكبر مشغل للمطارات في دولة الإمارات العربية المتحدة، تلعب مطارات أبوظبي دوراً رئيسياً في الدعم الاجتماعي على الصعيدين الإقليمي والمحلي.
• على مستوى المجتمع المحلي، نحن دعم العديد من المبادرات ورعاية الجمعيات الخيرية المحلية الرئيسية مثل: الهلال الأحمر الإماراتي والاتحاد النسائي في أبوظبي.


• أما على مستوى الموظفين لدينا، فنحن نمتثل للوائح العمل والقوى العاملة في دولة الإمارات العربية المتحدة. وبالإضافة إلى ذلك، فإننا:

نحافظ على برامج إدارة الأداء وتطوير الموظفين

استقطاب الأشخاص ذوي الإحتياجات الخاصة للعمل لدينا

الحرص على التوطين ودعمه في مؤسستنا

• ودعماً لحملة وضع أبوظبي على الساحة العالمية، فإن مطارات أبوظبي تلعب دورا حيويا في دعم فعاليات الفورمولا واحد السنوية، للاتحاد للطيران، وسباق جائزة أبوظبي الكبرى.

• انطلاقاً من روح الدعم والمشاركة المجتمعية، تعاونت مطارات أبوظبي مع وكالة البيئة وشرطة أبوظبي لتوفير مساحات إعلانية قيمة في مطاراتنا لإيصال الرسائل الأساسية للمجتمع.


• سهولة الوصول للعملاء والموظفين: وذلك هو الشيء الذي تميزت به مطارات أبوظبي عن غيرها وطبقته من خلال نهج يعتمد ما يلي:
سهولة الوصول للمرافق: أجرت منظمة زايد العليا للرعاية الإنسانية دراسة لتقييم مبنى 3 في مطار أبوظبي الدولي وذلك لتسليط الضوء على التسهيلات والخدمات التي تتطلب المزيد من التطوير من أجل سهولة الوصول.

المهارات الأساسية: تقوم مطارات أبوظبي بتقديم برنامج تدريبي إلى عدد من موظفي خدمة العملاء عن كيفية التعامل مع المسافرين ذوي الإعاقات الحركية.

وكانت قد مُنِحت مطارات أبوظبي المركز الأول والدرع الذهبي لجائزة سمو الشيخة فاطمة بنت مبارك.


الإستدامة الاقتصادية

بإعتبارِ أننا المشغل للمطار، فنحن أحد أكبر المساهمين في إقتصاد إمارة أبوظبي.
 حيث يقدر الأثر الاقتصادي المباشر من مطار أبوظبي الدولي في العام 2009 على مجموع الناتج المحلي الإجمالي لإمارة أبوظبي بــ 8.1  مليار درهم، بما يتضمن  2.1 مليار درهم تنفق على الرواتب و6 مليارات درهم على النفقات الأخرى في المطار.
و توفر مطاراتنا الوصول إلى المدن داخل الإمارة وهي بوابة لأبوظبي، تتيح وتوفر سهولة الوصول إلى الملايين من المسافرين.

شركة حائزة على جوائز مرموقة

منذ تأسيسها في العام 2006، حصدت مطارات أبوظبي العديد من الجوائز المرموقة من أهم الهيئات الدولية والمحلية وذلك عن تميزها في المجال التشغيلي وكذلك في المجال التسويقي والتدريب ومبادرات المسؤولية الاجتماعية.

اتصل بنا

للمزيد من المعلومات اتصل بنا على الهاتف – 5000 505 (2) 971+